المقامة الحلوانية .. لبديع الزمان الهمذانى

المقامة الحلوانية لبديع الزمان الهمذانى
ج1 :( أ ) 1- عيسي بن هشام : الراوي
2- مرادف قفل : رجع
3- اختر أمر هدفه : التشويق
(ب) تقع مدينة حلوان جنوب همذان بالقرب من بغداد – طلب منه ذلك ليحلق شعره
(ج) ثلاث محسنات مختلفة :
1- السجع بين (قفل –نزل ) يعطي نغمة موسيقية
2- الجناس بين (طويلا - قليلا ) يعطي نغمة موسيقية
3- الازدواج بين (قفلت من الحج فيمن قفل ) –(نزلت حلوان مع من نزل ) يعطي نغمة موسيفية تطرب لها الأذن
(د ) الخيال في ( حجاما نستعمله ) استعارة مكنية – حيث صور الحجام ألة تستعمل مع حذف المشبه
به - وأثره توضيح الفكرة برسم صورة لها وتوحي بسخريته وتحقيره للحجام
(ه ) أسباب نشأة المقامات :
1- انتشارالكديه أي الاستجداء فهي وسيلة للتكسب والاحتيال علي الناس
2- التأثر بالأدب الفارسي
3- حرص الأدباء علي إظهار مقدرتهم الأدبية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س2 : (أ) جمع حديد : حدائد - مقابل حديد : ثلم - جمع موسي : أمواس
(ب‌) مواصفات الحمام : واسع الرقعة – نظيف البقعة – طيب الهواء – معتدل الماء
مواصفات الحجام : خفيف اليد – حديد الموسي – نظيف الثياب – قليل الفضول
(ج) ثلاث محسنات بديعية : ( تصريع وجناس وازدواج ) بين(واسع الرقعة – نظيف البقعة ) وهي تعطي نغمة موسيقية
(د) أسلوب إنشائي : وليكن – أمر (لام الامر) – غرضه التمني
(ه) ثلاثة أسماء لأصحاب المقامات : ابن دريد – الحريري – المويلحي – الهمذاني
(و) خصائص القصة من خلال المقامه : بها من عناصر القصة : الزمان - المكان - الشخصيات - الأحداث
ولـــــــــــــكن ينقصها عنصر : العقدة والحل .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س3 : (أ) يا لكع – نداء للتحقير مقابل عطف : تراجع ( حقى ) توحي : بالغباء والطمع
(ب) الأول ( وضع الطين علي رأسه ) الثاني : ( دلكه ودعك مفاصله)
(ج) يظهر سوء السلوك في محاولة خطف الزبائن والتلاكم ثم التحاكم والصراع علي الزبائن
(د) وضع الطين يعني حجز الرأس وتركها للراحة ثم يخرج العامل ليحجز زبونا أخر
(ه) نوع الأسلوب : استفهام غرضه : التعجب
(و) لأن غرضها إبراز المقدرة اللغوية فقد حافظت علي اللغة وأساليبها فهي مجال التنافس بين الأدباء
(ز) لطمة توحي بالعنف (يدي) توحي بأحقيته وبملكيته لها (عييا) توحي بالإرهاق وبالحرص
(ح) ثلاث محسنات مختلفة ( ازدواج وسجع وجناس ) بين (تلاكما حتي عييا ) (تحاكما لما بقيا)
وغرضها إعطاء نغمة موسيقية – صورة بيانية (قعقعت أنيابه ) كناية عن شدة اللطمة
(ط) أسلوبا خبريا : ( ومالبث أن دخل الأول ) غرضه التقرير
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س4 : (أ) 1- عفاك الله أسلوب خبري لفظا إنشائي معني
2- لنا عندك شهادة - تقديم الخبر علي المبتدأ لغرض بلاغي نحوي
(ب) ادعي كل منهما أحقيته للرأس وحجة الأول :أنه لطخ جبينه ووضع عليه طينه وحجة
الثاني : أنه دلك حامله وغمز مفاصله
(ج) المقامة هي حكاية خيالية تشتمل علي حادثة في موقف لشخص يتكسب بالأدب وتنتهي بموعظة أو فكاهة
وسبب انتشارها : تعلق الناس بها ، ويرجع الفضل في ابتكارها : لابن دريد
(د) الأول : تجشم - أمر - غرضه الرجاء - الثاني : لاتقل - نهي - غرضه النصح
(هـ) ملامح البيئة : 1- انتشار الحمامات العامة للنظافة والعلاج .
2- الاستعانة بالحجامين والمدلكين في الحمامات .
3- استخدام الطين في العلاج .
4- كثرة الثرثرة من طبيعة الحلاقين .
5- انتشار الكدية ( الاستجداء )
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
س5 : (أ) 1- يا هذا - نداء غرضه التنبيه 3- إلي كم هذه المنافسة استفهام للتحقير
(ب) نصحه قائلا : تسل عن قليل خطره إلي لعنة الله وحر سقره وهب أن هذا الرأس غير موجود أما عيسي بن هشام فقد شعر بالحرج وخرج مسرعا من الحمام
(ج) ثلاث محسنات هي : (سجع وجناس واازدواج) بين وهب أن هذا الرأس ليس – وأنا لم نر هذا التيس .
(د) مال : توحي بمحاولة التأثير . التيس - وتوحي بقلة شأنه . انسللت :وتوحي الخروج بخفة
(ه) الخصائص الفنية للمقامة هي : 1- التزام السجع وكثرة المحسنات البديعية
2- النقد الاجتماعي للأفراد .
3- الألغاز في بعض المقامات .
4- الميل للفكاهة والمرح .

إقرأ آخر' التعليقات (0)

0 من التعليقات على "المقامة الحلوانية .. لبديع الزمان الهمذانى"